Tech-Stream-GH
Tech-Stream-GH

أفضل طريقة لتطوير شركتك/ مؤسستك هو أن تخترق عملية النمو بأسرع مما ينمو من حولك سوق المنافسة وهذا ما يوفره لك فريق المحترفين في تك ستريم أفضل شركة تسويق إلكتروني.

تسمح  استراتيجية نمو الأعمال ” growth-hacking” أو قرصنة النمو للمؤسسات والشركات  بتحقيق التسارع الذي تحتاجه بطريقة رشيقة وسريعة وبأقل التكاليف وبعائد استثمار أعلى من كل التوقعات.

يكمن جزء كبير من نجاح الشركة في القدرة على تحديد الفرص التي توفرها الأزمات، أو الاستفادة من عمليات الانتعاش الاقتصادي أو التكيف مع ظهور متطلبات سوق محددة.

ماهي استراتيجية النمو السريع؟

في عام 2010 ، صاغ Sean Ellis مصطلح Growth Hacking، وعرّفها بأنها منهجية تسويقية موجهة، لتحقيق نمو شركة بسرعة، بأقل قدر ممكن من النفقات والجهد. 

إنها طريقة تتضمن: 

  • تحديد الفرص من صياغة الفرضيات والتحقق منها.
  • استخدام أدوات الاختبار والتحليل والتجربة.
  • تطوير الاستراتيجيات على أساس مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، والتي تسمح بقياس نجاحها.

بينما يكتشف المتسلل “الهاكر” الثغرات الأمنية ويستغلها، يكتشف متسلل النمو” هاكر النمو” مسارات مفتوحة لتنمية نتائج الأعمال بسرعة ، وتحويل الافتراضات التي تعمل إلى عمليات قابلة للتكرار وقابلة للتطوير.

 تسريع نمو الشركات

 المنافسة التي تطالب بها الشركات بشكل متزايد، وخاصة من قبل الشركات الناشئة، حيث يعتبر نقص الموارد نقطة رئيسية، والحاجة إلى تطوير استراتيجيات النمو مع الحد الأدنى من الاستثمار وأقصى تأثير أمر ضروري.

لا يشير قرصنة النمو إلى موقف مؤسسي رسمي، بخلاف حقيقة أن بعض الشركات قد تفترض ذلك على هذا النحو، ولكن إلى طريقة تفكير تشير إلى تطوير ثقافة التجارب أو الاختبارات ، حيث يتم تشجيع المخاطر وقبولها الخطأ. 

باختصار ، إنها عملية تحسين مستمرة تركز على تجربة المستخدم، والتي تسعى إلى تحسين مؤشرات أداء رئيسية محددة مثل حركة مرور الويب أو العملاء المحتملين أو عدد المبيعات.

مراحل استراتيجية نمو الأعمال في تك ستريم أفضل شركة تسويق إلكتروني

تنقسم عملية اختراق النمو إلى سبع مراحل:

١ – إنشاء المنتجات التي يرغب الناس في استخدامها:

 والتي يرغب فيها السوق ولديها القدرة على تلبية احتياجاتهم، إذا شعر أكثر من 40٪ من العملاء بخيبة أمل كبيرة إذا توقف المنتج عن الوجود، فإننا في وجود منتج مناسب للسوق

مفتاح هذه المرحلة من العملية هو أن تكون قادرًا على تحديدها، يساعدك فريق تك ستريم من خبراء التسويق في دراسة وتحليل احتياجات السوق.

٢ – صياغة الفرضيات:

ويتم إجراء التجارب ويبدأ المستخدمون الأوائل أو العملاء المحتملون في الاقتراب منها.

 يصبح التركيز الآن هو تحديد العوامل التي تسمح بتوليد نتائج أسرع، بأقل قدر ممكن من الاستثمار والتكاليف. 

إنها مرحلة Growth Hacks ، والتي تتضمن المعرفة والحدس للعثور على نقاط الضعف وفرص النمو، والتي من الضروري فيها تحليل السوق، ودراسة رحلة المستهلك التي يمر بها من وقت معرفته للمنتج أو الخدمة وحتى أن يصبح عميلًا.

٣ -وضع الأهداف:

ضع أهدافًا محددة وقسمها إلى أهداف أصغر، مما يسمح بمراقبة التقدم واعتماد التغييرات إذا لزم الأمر.

٤ – الانتشار الفيروسي:

وذلك من خلال جعل المستهلكين للعلامة التجارية ناشرين لمنتج ما، والحصول على بعض الفوائد في المقابل.

٥ – التحليل والقياس:

 تتبع وتقييم البيانات والمقاييس على أساس منتظم لتكون قادرة على تقييم النتائج ، واتخاذ قرارات التعديل أو التحسين.

٦ – تحسين النتائج:

وذلك عن طريق تحسين قابليتها للاستخدام وإرضاء العملاء، وتوليد الولاء.

٧ – أخيرًا ، قم بتحويل افتراضات العمل إلى عمليات تجارية مستمرة.

سوف يؤدي الالتزام بهذه المراحل إلى نتائج ممتازة.

استراتيجيات اختراق النمو الرئيسية

هناك عدد كبير من استراتيجيات نمو الأعمال والتي نستخدمها في تك ستريم أفضل شركة لنمو الأعمال ومن هذه الممارسات:

  • التسويق بالإحالة:يسعى إلى تحويل العملاء إلى مروجين للعلامة التجارية، والترويج لنشر "الكلام الشفهي" ومنحه في المقابل ميزة، مثل الخصم أو التجربة المجانية، بناءً على الأشخاص الذين يصلون كإحالات. في هذا النوع من الإجراءات، من المهم تبسيط عمليات التسجيل لزيادة قاعدة العملاء المحتملين.
  • تسويق المحتوى :إنه اتجاه تم توحيده لعدة سنوات بين ممارسات التسويق الرقمي، ضع في اعتبارك إمكانية الترويج لموقع الويب الخاص بك وتزويدها بالمنشورات التي تتضمن معايير تحسين محركات البحث، لتحقيق وضع أفضل، لدينا فريق من كتاب المحتوى المحترفين لتقديم أفضل خدمة كتابة محتوى تسويقي.
  • التسويق الاجتماعي :التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق مشاركة محتوى قيم على الشبكات الاجتماعية، وإجراء مسابقات أو إجراء استطلاعات، وتنفيذ حملات نشر مع المؤثرين أو سفراء العلامة التجارية.
  • اختبار أ / ب :هو تحديد قناة الاتصال الأكثر فاعلية لنشر علامة تجارية أو منتج، وإطلاق عرض ترويجي في وقت واحد من خلال قناتين أو أكثر من قنوات النشر (على سبيل المثال ، التسويق عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية).
  • التفاعل :الحالات المرحة أو العمليات التي يتم فيها تسليم المكافآت مقابل أداء إجراءات محددة ، توقظ دائمًا روح التنافس والمشاركة لدى الأشخاص.
  • استراتيجيات الحصول على الأعضاء:ضع في الاعتبار أن المستخدمين يستجيبون بشكل أفضل لتوصيات الأصدقاء بدلًا من الأنشطة التسويقية المدفوعة.
  • إعادة الاستهداف أو تجديد النشاط التسويقي : مخاطبة العملاء المحتملين الذين شاهدوا بالفعل شيئًا ما على موقع الشركة أو على شبكاتهم الاجتماعية، وأبدوا اهتمامًا بمنتجاتهم أو خدماتهم، لكنهم لم يجروا التحويل بعد.

ما هي الخصائص التي يجب أن يمتلكها قراصنة النمو؟ 

يجب أن يقدم Growth Hacker نفسه كشخص يركز على نمو قاعدة المستخدمين لمنتج أو علامة تجارية، ولتحقيق ذلك فهو منغمس في بحث مستمر عن الأفكار والتكتيكات التي تسمح له بتحقيق هدف.

إنها واحدة من أكثر الملامح التكنولوجية رواجًا في سوق العمل، والتي نما طلبها من قبل الشركات في جميع القطاعات بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

ظاهرة يقودها تعميق التحول الرقمي، والاحتياجات المتزايدة للتكيف وإعادة التحويل لدى المنظمات في السياقات الجديدة لإنتاج وتسويق وتوزيع المنتجات والخدمات.

لا يحتاج متسلل النمو بالضرورة إلى أن يكون خبيرًا في التكنولوجيا أو البرمجة ، ولكن يجب أن يكون لديه معرفة فنية بالتسويق ويعرف المنهجيات التجريبية وتقنيات تحليل البيانات.

أيضًا ، يجب أن يتمتع بالتعاطف للتواصل مع العملاء، ووضع نفسه في مكانه، ولديه القدرة على تفسير سلوك المستهلك، والذي يتضمن معرفة:

  • كيف يفكر الناس أثناء جلسة التسوق.
  • كيف يتفاعلون مع المحفزات المختلفة.
  • ما هي القضايا التي تحفزهم؟
  • يجب أن تكون أيضًا متعددة التخصصات ، أي لديها معرفة شاملة ورؤية عالمية للسوق لديه معرفة بأنواع التسويق الإلكتروني وغيرها.

من بين المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل ، يبرز الإبداع والفضول والقيادة وخفة الحركة والتحليلات والتفكير الجانبي والتواضع والتواصل والمرونة والقدرة على اتخاذ القرار.

أخيرًا ، من المهم أن يكونوا استباقيين في تحديد المقياس المناسب والهدف الرئيسي لتحليل النجاح ، ومعرفة متى يتجاهلون شيئًا ما أو يثابرون في تطوير إجراء معين.

قصص نجاح قرصنة النمو

فإن العدد الكبير من الشركات التي تنفذ قرصنة النمو تسمح بمشاركة مجموعة واسعة من الخبرات. نختار ثلاثة منهم:

GoPro:

انتشر الاهتمام باستخدام كاميرات الحركة هذه عندما بدأت العلامة التجارية في تشجيع العملاء على نشر مقاطع الفيديو الخاصة بهم للمغامرات والممارسات الرياضية والمشاركة في الحفلات الموسيقية على YouTube ، وبالتالي تقديم دليل اجتماعي هائل مجانًا.

Facebook:

طوال فترة وجودها، روجت الشبكة الاجتماعية للعديد من حيل النمو. عندما علم منشئوه أن الأشخاص الذين أضافوا 7 أصدقاء في الأيام العشرة الأولى من إنشاء ملف تعريف كانوا أكثر عرضة للاستمرار على الشبكة كمستخدمين نشطين، قاموا بإنشاء العديد من الميزات لتسهيل العثور على جهات الاتصال الأولى.

في عالم Facebook ، كانت هناك أيضًا ظاهرة Candy Crush، لعبة الألغاز الشهيرة التي انتشرت على نطاق واسع، وعززت اكتساب المستخدمين من خلال تقديم المزيد من  فرص اللعب للاعبين الذين دعوا المزيد من الأشخاص للعب.

Uber:

وُلدت في عام 2009 وفي عام 2015 كان لديها بالفعل 150.000 سائق نشط شهريًا، مع استمرار النمو الهائل في السنوات الخمس التالية. استندت استراتيجيتها على ركيزتين: تسويق السفر (تقديم رحلات مجانية كإستراتيجية لجذب العملاء لأول مرة ، ومطالبتهم بالتسجيل باستخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم) ورعاية الحدث.

في تِك ستريم نقدم أفضل خدمات التسويق الإلكتروني المتكاملة، كما نقدم أيضًا خدمات التسويق عبر الرسائل القصيرة، وخدمات إعلانات جوجل والتسويق عبر الواتساب وغيرها من الخدمات المتكاملة.

Tech Stream Team